skip to main |
skip to sidebar
تقسيمه توقيت المحرك , تقسيمه الكاتينه , الجزء الاول
تقسيمه توقيت المحرك , تقسيمه الكاتينه
فتح او غلق صمام العادم و صمام السحب هي عمليه دقيقه جدا هذه العمليه في وضع الحياد اي عند 750 لفه في الدقيقه تحدث في اقل من جزء من 5 احزاء في الثانيه و في سرعه 5000 لفه تحدث في جزء من 100 اجزء من الثانيه .
في المحرك الاربع اشواط تكون النسبه بين لفه ترس الكرنك الي لفه ترس الكام 2 الي 1 هذا يعني انه عندما يلف الكرنك 3000 لفه يلف الكامه 1500 لفه .
ضبط التقسيمه يساعد علي ضبط اداء المحرك و تقليل استهلاك الوقود و تقليل الانبعاثات .
من ناحيه السحب فتح الصمام ليس فقط لاخذ الخليط من الهواء و الوقود و لكن ايضا من اجل يحدد الكميه المناسبه من الخليط لذلك عند بدء المكبس النزول في شوط السحب يجب ان يفتح صمام السحب بسرعه جدا.
و من ناحيه العادم مهمه ايضا حتي يكون توقيت خروج العادم في شوط العادم حتي لا نفقد طاقه او نؤثر علي المحرك بضغط زياده .
عمود الكامه ( عمود الحدبات )
عمود الكامه يقع في اعلي جسم المحرك و يختلف من نوع لاخر هناك عربات تكون كامه واحده و يطلق عليه sohc و نوع يتكون من كامتين و يطلق عليه Dohc
يتم اداره منظومه عمود الكامه بواسطه ترس المتصل بعمود الكرنك اما بجنزير او سير حيث ان نسبه الدوران 1 الي 2 كما وضحنا سابقا .
الي هنا نكون قد انتهينا من الجزء الاول في هذه المدونه انتظرونا في الجزء الثاني في المدونه التاليه
0 التعليقات:
إرسال تعليق