skip to main |
skip to sidebar
كيفيه عمل مضخه وقود كهربيه في السياره ( طلمبه البنزين )
كيفيه عمل مضخه وقود كهربيه في السياره
مضخه الوقود تستخدم لضخ الوقود من التنك الخاص بالبنزين الي الرشات بيحيث يصل الوقود بضغط مناسب لاتمام عمليه الاحتراق .
بعد السيارات يوجود بها مضختين مضخه داخل خزان الوقود و اخري خارج خزان الوقود و تعتبر الاولي تحضير للمضخه الاخري .
المضخه تحتوي علي عوامه تعطي اشاره تعبر عن مستوي الوقود في الخزان حتي يعرف السائق هل يحتاج الي ملئ الخزان او لا .
معظم السيارت الحديثه تستخدم المضحه التربنيه فكرته ببساطه ساقيه تقوم بدقع الوقود بضغط اعلي الي اعلي لنزي فكره الساقيه القديمه نجده نفس فكره هزه المضخه , و بدل الحصان الذي يلف الساقيه يستخدم مانور كهربي يستمد طاقته من بطاريه السياره .
كيف تعمل المضخه الكهربيه الخاصه بالسياره
عندما يفتح السائق الكونتك علي الوضع on الكنترول الخاص بالعربيه pcm يرسل الفولت اللازم لاداره الطلمبه و عندما تدور الطلمبه في بضعه ثواني ينشاء ضغط داخل منظومه البنزين .
اي يملئ خط البنزين الي الفلتر ( الذي يقوم بحجب الشوائب الموجوده في الوقود ) , و يخرج الوقود من المضخه عند طريق صمام عدم رجوع ( يسمح بمرور التيار و لا يسمح برجوعه مره اخري) حتي نختفظ بالضغط داخل المنظومه في حاله توقف السياره .
يصل الوقود الي منظم الوقود و موزعه fuel rail والذي بدوره يوزع الوقود الي الرشاشات
في بعض السياره الحديثه يكون المنظم داخل المخزن مع المضخه و لا يوجود خط رجوع للبنزين
في السيارات القديمه تكون سرعه المضخه ثابته اما السيارات الحديثه تكون السرعه متغيره علي حسب الاشاره القادمه من كنترول السياره pcm .
و في بعض السيارات الحديثه يجود منظومه لفصل الطلمبه عند عمل حادثه حتي نتجنب حدوث مشكله اكبر في الحادثه .
سنتناول في المدونه القادمه اسباب تلف طلمبه البنزين
0 التعليقات:
إرسال تعليق