حساسات ضغط الوقود (Fuel pressure sensors (FPS
حساس ضغط الوقود هو ليس مفتاح لغلق و فتح الوقود و لكنه فقط يقوم بقياس ضغط الوقود في خط الوقود الرئيسي
و عن طريقه عمله ان يقوم بقياس ضغط الوقود حيث ان عقل السياره يقوم بتغير ضغط الوقود من 280 Bar في سرعه وقوف السياره الي 1600 Bar في اقصي سرعه
هذا الحساس هو في الدائره يقوم بدوره كمراءه للضغط في دائره الكنترول حيث يقوم بالارسال الي عقل السياره ما هو الضغط الان و علي اساسه يقوم عقل سياره بارسال اشاره الي مضخه الوقود بانقاص او زياده الوقود
و لكي نفهم كيف يعمل هذا الحساس قوم بملاحظه هذا الرسم البياني حيث سلاحط بعد بدء التشغيل مباشرتا و لنفترض ان الفولت نصف فولت فقط يكون الضغط صفر و عند ها يقوم بالزياده الي 1.3 Bar في سرعه الوقوف (Idle speed) , و في هذه الحاله يكون الضغط حوالي 280 Bar و عند زياده السرعه بالضغط علي دوسه الوقود يقوم بزيده الفولت الي 2.5 فولت حيث تكون القراءه في حينها اقصي ضغط و عند رفع القدم عن الدوسه ترجع الي 1.3 فولت , و عند اغلاق مفتاح السياره فان الاشاره تقل ببطئ تستغرق حوالي 10 ثواني لكي تصل الي نصف فولت و لكن اذا لاحظت ان التغير يحدث مفاجئ الي نصف قولت فاعلم ان هناك خلل في المنظومه و انه في تسريب في اي نقصه من نقاط المنظومه
ملحوظه هذه الرسمه وضعت في حاله المولد يعمل بدون حمل و اذا كان هناك حمل ممكن ان يرتفع الفولت و لكن باي حال من الاحمال لن يزيد عن 4.5 فولت
و اليكم هذا الفيديو الذي يشرح كيف تقوم بتغير حساس ضغط الوقود
0 التعليقات:
إرسال تعليق