تقسيمه المحرك , توقبت الاشعال , تقسيمه الحريق

 تقسيمه المحرك , توقبت الاشعال , تقسيمه الحريق

كتير أوى بتسمع الميكانيكي وهو بيقولك فى حالة


وجود خلل ما فى حريق مكنتك


أنا هقسملك حريق المكنه وأشيك عليه تانى


فماذا يعنى قوله


بتقسيمة المكنه


فى الواقع فأن كلامه دقيق من وجهة النظر العلميه


وخصوصا فى محركات البنزين


لأن التقسيمه تعنى


ماهو الوقت الدقيق الذى يجب أن تصدر لحظته شراره


من بوجيه معين لضمان لحظة لقاء دقيقه ومناسبه بين الشراره


وضغط خليط الهواء والبنزين فى نهاية


أو قبل مشوار الضغط الثانى للمخلوط


يلاحظ أن توقيت الأشعال للغرف الأربعه بيكون موحد


للغرف الأربعه


لكن


كل غرفه ولها ترتيبها فى هذا التوقيت بناءا على ترتيب الحريق


المصمم عليه أشواط حريق المحرك الأربعه


وبشكل عام


يتم أصدار الشراره ببضع درجات زاويه تسبق وصول البساتم


للنقطه الميته العليا فى نهاية شوط الأنضغاط


وهذا مايسمى بزاوية تقديم الشراره


( أو تعلية الكهرباء باللغه الدارجه )


لكن بشكل عام وبدون تدخل العنصر البشرى ( أى الميكانيكى )


فأن التوقيت الأمثل يصمم على أعتبار سرعه معينه للمحرك


وحمل معين للمحرك


وحينما تتغير تلك الظروف بالزياده أو النقصان


بالإضافه لعوامل أخرى تحدث أثناء خدمة المحرك بالسياره


فإنه يلزم تغيير توقيت الإشعال أتوماتيكيا بحيث يتوافق


مع الظروف الجديده للمحرك


ويتم هذا بواسطة أجهزه بسيطه تلحق بالأسبراتير


مثل الأفانس 000000000000 كما يطلق عليه عاميا


أو من خلال الكونترول يونت من خلال متابعتها لآداء المحرك


وورود إشارات إليها من الحساسات المعبره عن الظروف


التى يمر بها المحرك


...............................


والآن هنبسط الوضع حبتين ونتكلم على


العوامل التى تؤثر على توقيت الأشعال


1- الحمل على المحرك


مع أنخفاض الحمل يلزم تقديم الشراره ومع زيادة الحمل


يلزم تأخير الشراره عن زى قبل


2- سرعة المحرك


يلزم التقديم مع زيادة السرعه وبالعكس يلزم التأخير


مع نقصان السرعه


3- نوع البنزين ( رقم الأوكتان )


يتم تأخير زمن أنطلاق الشراره مع البنزين ذو رقم الأوكتان


الأعلى من المصمم عليه عمل المحرك


ويتم تقديم زمن إنطلاق الشراره عند إستعمال بنزين ذو درجة


أوكتان من المصمم عليها عمل المحرك


يعنى ببساطه بيتم توطية الكهرباء مع البنزين


الغالى وتعلية الكهرباء مع البنزين الرخيص


وهناك بضعة عوامل أخرى يتوقف عليها توقيت الشراره


مثل قوة خليط الهواء والبنزين ونسبة أنضغاط المحرك


وقطر أسطوانة المحرك من الداخل


ودرجة حرارة الجو ودرجة حرارة المحرك


--------------------------


ماهو أثر التقديم الزائد للشراره


وتأثيره على المحرك Ignition advance


هنا تنطلق الشراره قبل موعد إنطلاقها فى التوقيت الأمثل


وهى تؤدى إلى


1- ظاهرة الصفع detonation بالمحرك ومع تفاقم درجة


الصفع قد يؤدى هذا إلى كسر البستم أو إلتواء زراع التوصيل


أو كما يسمى ب--( البيل )


2- ضوضاء وإرتجاف بالمحرك خاصة عند الحمل والتعجيل


3- إنخفاض فى قدرة المحرك مع زياده فى إستهلاك البنزين


4- سخونة المحرك


-----------------------------------


ماهو أثر التأخير الزائد للشراره وتأثيره على


المحرك Ignition retard


هنا تنطلق الشراره بعد موعد إنطلاقها المقرر للإنطلاق الأمثل


للشراره وقد تنطلق بعد هبوط البستم وهو فى طريقه لتكملة الشوط


الثالث من أشواط الحريق ( شوط التمدد )


وهنا يسمى هذا بالتأخير الزائد للشراره


ويؤدى تواجد تلك الظاهره إلى الآتى


1- سخونه زائده للمحرك ومية التبريد وقد يغلى الماء


ويتبخر بدورة التبريد


2- سخونه زائده لغازات العادم وبالتالى التعجيل بتلف


مكونات منظومة الشكمان


3- إنخفاض فى قدرة المحرك مع زياده فى إستهلاك البنزين 

 

منقول ..,,,

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
2011 اختبار اشعال اعطال اعطال السيارات اكسجين اكواد اعطال اكواد اعطال سيارات الاشواط البنزين البوجيهات التزييت الحراره الخلوص الشكمان الفتيس الاتوماتيك المكبس الوقود اول سياره بنزين بوابه بوكس تبريد تخلخل ترجمه اكواد اعطال تصنع من الحديد تقسيمه تقسيمه محرك ديزل تكيهات ثنائي جير حدابه حركه حريق حساس حساس الاكسجين ، حساس الشكمان ، سخان حساس الشكمان ، P0057 دايو درجه سحب سخان سياره سير شميز صبابات صمامات صناعه ضغط طلبمه طلمبه طلمبه ديزل عقل السياره فتيس فحص فرامل هيدروليك فلتر هواء فورد فيديو قياس كاتينه كامه كربراتير سياره كرنك كمبيوتر السياره كنترول السياره لانوس مجمع محرك محرك الديزل محرك السياره محرك دوار محرك ديزل محرك ديزل diesel engine محول العزم مضخه منفل ميكانيكا نوبيرا هواء وقود يصنع Alloys Aluminum block Body Panels camshaft coolant crankshaft Dodge engine Ford Quadricycle FPS Fuel pressure sensor G glow plug kia Lubrication manifold MAP nubira o2 Oldsmobile 1940 operation p0002 P0008 P0010 P0017 P0018 P0019 P0089 P0093 P0342 P0347 P0480 P0481 P0482 P0600 P0601 P0602 P0603 P0604 P0606 P0607 P0608 P0609 P0610. P0605 P0670 P0720 P0721 P0722 P0723 P2279 p2509 PCM position pressure pump rio road speed sensor rotary engine sensor sensors throttle timing diesel engine Torque converter TPS