حساس كميه سريان الهواء , Mass airflow sensors MAF

حساس كميه سريان الهواء , Mass airflow sensors MAF

حساس MAF يقوم بقياس حجم و كثافه الهواء الداخل للمحرك يرسله لكنترول السياره pcm و الذي علي اساس هذه الاشاره يحدد كميه الوقود .

حساس MAF يستخدم اشاره من التيار الكهربي لقياس كميه سريان الهواء و كثافته , الحساس اما ان يكون من البلاتين في حاله النوع المسمي (hot wire ) او من رقائق من النيكل في النوع (hot film) يتم تسخينه كعربيا بحيث يكون اسخن بعده درجات من الهواء الداخل , في حاله hot film يتم التسخين الي 75 درجه اعلي من الهواء الداخل و في حاله hot wire يتم التسخين الي 100 درجه اعلي من الهواء الداخل , و عندما يمر الهواء علي الحساس يتم تبريد الحساس بالهواء المار و الذي بدوره يحتاج تيار كهربي اكتر ليعيد تسخين نفسه و علي حسب كميه التيار الذي يحتاجه يحدد علي اساسه كميه الهواء الداخل .

خرج حساس mass airflow MAF

خرج الحساس الي كنترول السياره PCM يعتمد علي نوع الحساس المستخدم في حاله hot wire يتم ارسال اشاره متغيره من 0 الي 5 فولت في حاله idle ( البوابه مغلقه ) تكون الاشاره من 0.4 الي 0.8 فولت و تكون في حاله فتح البوابه الي الاخر4.5 الي 5 فولت .

و في حاله hot film يتم انتاج موجه تردديه تتغير من 30 الي 150 هرتز تكون 30 في حاله البوابه مغلقه و 150 في حاله البوابه مفتوحه .

هناك اختلاف اخر في حاله hot wire يتم تسخين الي 1000  درجه مئويه لمده ثانيه واحده عند اغلاق السياره و هذه دوره تنظيف تلقائيه حتي ينظف السلك من اي عوالق و يتم احراق اي ملوثات .

اكواد اعطال حساس Mass airflow

عندما يكون حساس maf سئ ممكن يكون في صعوبه في الدواره في بدايه التشغيل و ايضا يكون في اهتزاز للمحرك عند زياده الحمل و ايضا تكون هناك مشكله في السرعه الحياديه idle و يكون الخليط فقير او غني و ايضا تكون هناك هزه جامده عندما يتم فتح البوابه فتح مفاجئه في حاله اتساخ او تلف الحساس سيجل لمبه الاعطال تضئ  .

و هذه بعد اكواد الاعطال التي من الاحتكال ان تظهر في حاله تلف او اتساخ حساس MAF

P0100....Mass or Volume Air Flow Circuit
P0101....Mass or Volume Air Flow Circuit Range/Performance Problem
P0102....Mass or Volume Air Flow Circuit Low Input
P0103....Mass or Volume Air Flow Circuit High Input
P0104....Mass or Volume Air Flow Circuit Intermittent
P0171....System too Lean (Bank 1)
P0172....System too Rich (Bank 1)
P0173....Fuel Trim Malfunction (Bank 2)
P0174....System too Lean (Bank 2)
P0175....System too Rich (Bank 2)

هذه بعد الاكواد للسيارات قبل نظام obd II

GM Pre-OBD II: Code 33 (too high frequency) and Code 34 (too low frequency) on engines with multiport fuel injection only, and Code 36 on 5.0L and 5.7L engines that use the Bosch hot wire MAF if the burn-off cycle after shut-down fails to occur.
Ford Pre-OBD II: Code 26 (MAF out of range), Code 56 (MAF output too high), Code 66 (MAF output too low), and Code 76 (no MAF change during "goose" test).

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
2011 اختبار اشعال اعطال اعطال السيارات اكسجين اكواد اعطال اكواد اعطال سيارات الاشواط البنزين البوجيهات التزييت الحراره الخلوص الشكمان الفتيس الاتوماتيك المكبس الوقود اول سياره بنزين بوابه بوكس تبريد تخلخل ترجمه اكواد اعطال تصنع من الحديد تقسيمه تقسيمه محرك ديزل تكيهات ثنائي جير حدابه حركه حريق حساس حساس الاكسجين ، حساس الشكمان ، سخان حساس الشكمان ، P0057 دايو درجه سحب سخان سياره سير شميز صبابات صمامات صناعه ضغط طلبمه طلمبه طلمبه ديزل عقل السياره فتيس فحص فرامل هيدروليك فلتر هواء فورد فيديو قياس كاتينه كامه كربراتير سياره كرنك كمبيوتر السياره كنترول السياره لانوس مجمع محرك محرك الديزل محرك السياره محرك دوار محرك ديزل محرك ديزل diesel engine محول العزم مضخه منفل ميكانيكا نوبيرا هواء وقود يصنع Alloys Aluminum block Body Panels camshaft coolant crankshaft Dodge engine Ford Quadricycle FPS Fuel pressure sensor G glow plug kia Lubrication manifold MAP nubira o2 Oldsmobile 1940 operation p0002 P0008 P0010 P0017 P0018 P0019 P0089 P0093 P0342 P0347 P0480 P0481 P0482 P0600 P0601 P0602 P0603 P0604 P0606 P0607 P0608 P0609 P0610. P0605 P0670 P0720 P0721 P0722 P0723 P2279 p2509 PCM position pressure pump rio road speed sensor rotary engine sensor sensors throttle timing diesel engine Torque converter TPS