skip to main |
skip to sidebar
حساس كميه سريان الهواء , Mass airflow sensors MAF
حساس كميه سريان الهواء , Mass airflow sensors MAF
حساس MAF يقوم بقياس حجم و كثافه الهواء الداخل للمحرك يرسله لكنترول السياره pcm و الذي علي اساس هذه الاشاره يحدد كميه الوقود .
حساس MAF يستخدم اشاره من التيار الكهربي لقياس كميه سريان الهواء و كثافته , الحساس اما ان يكون من البلاتين في حاله النوع المسمي (hot wire ) او من رقائق من النيكل في النوع (hot film) يتم تسخينه كعربيا بحيث يكون اسخن بعده درجات من الهواء الداخل , في حاله hot film يتم التسخين الي 75 درجه اعلي من الهواء الداخل و في حاله hot wire يتم التسخين الي 100 درجه اعلي من الهواء الداخل , و عندما يمر الهواء علي الحساس يتم تبريد الحساس بالهواء المار و الذي بدوره يحتاج تيار كهربي اكتر ليعيد تسخين نفسه و علي حسب كميه التيار الذي يحتاجه يحدد علي اساسه كميه الهواء الداخل .
خرج حساس mass airflow MAF
خرج الحساس الي كنترول السياره PCM يعتمد علي نوع الحساس المستخدم في حاله hot wire يتم ارسال اشاره متغيره من 0 الي 5 فولت في حاله idle ( البوابه مغلقه ) تكون الاشاره من 0.4 الي 0.8 فولت و تكون في حاله فتح البوابه الي الاخر4.5 الي 5 فولت .
و في حاله hot film يتم انتاج موجه تردديه تتغير من 30 الي 150 هرتز تكون 30 في حاله البوابه مغلقه و 150 في حاله البوابه مفتوحه .
هناك اختلاف اخر في حاله hot wire يتم تسخين الي 1000 درجه مئويه لمده ثانيه واحده عند اغلاق السياره و هذه دوره تنظيف تلقائيه حتي ينظف السلك من اي عوالق و يتم احراق اي ملوثات .
اكواد اعطال حساس Mass airflow
عندما يكون حساس maf سئ ممكن يكون في صعوبه في الدواره في بدايه التشغيل و ايضا يكون في اهتزاز للمحرك عند زياده الحمل و ايضا تكون هناك مشكله في السرعه الحياديه idle و يكون الخليط فقير او غني و ايضا تكون هناك هزه جامده عندما يتم فتح البوابه فتح مفاجئه في حاله اتساخ او تلف الحساس سيجل لمبه الاعطال تضئ .
و هذه بعد اكواد الاعطال التي من الاحتكال ان تظهر في حاله تلف او اتساخ حساس MAF
P0100....Mass or Volume Air Flow Circuit
P0101....Mass or Volume Air Flow Circuit Range/Performance Problem
P0102....Mass or Volume Air Flow Circuit Low Input
P0103....Mass or Volume Air Flow Circuit High Input
P0104....Mass or Volume Air Flow Circuit Intermittent
P0171....System too Lean (Bank 1)
P0172....System too Rich (Bank 1)
P0173....Fuel Trim Malfunction (Bank 2)
P0174....System too Lean (Bank 2)
P0175....System too Rich (Bank 2)
هذه بعد الاكواد للسيارات قبل نظام obd II
GM Pre-OBD II: Code 33 (too high
frequency) and Code 34 (too low frequency) on engines with multiport
fuel injection only, and Code 36 on 5.0L and 5.7L engines that use the
Bosch hot wire MAF if the burn-off cycle after shut-down fails to occur.
Ford Pre-OBD II: Code 26 (MAF out of range), Code 56 (MAF output
too high), Code 66 (MAF output too low), and Code 76 (no MAF change
during "goose" test).
0 التعليقات:
إرسال تعليق